كيف تدير حملة ناجحة للتمويل الجماعي

كيف تدير حملة ناجحة للتمويل الجماعي

بحث عن بعض النصائح بشأن كيفية القيام بحملة ناجحة للتمويل الجماعي؟ في هذه المقالة أحدد بعض من أهم الاعتبارات التي سوف تحتاج إلى أن تأخذها في عين الاعتبار إذا كنت ترغب في بناء جموع تساعدك على تمويل مشروعك الخاصة
تنقسم حملة التمويل الجماعي إلى ثلاثة مراحل: ( قبل الحملة – أثناء الحملة – بعد الحملة)


قبل الحملة

يعد التحضير المسبق لحملة التمويل الجماعي من أهم الاسباب لنجاح الحملة, لذى عليك البدء بالتحضير قبل عدة أسابيع من بدء الحملة تقوم بها:

التخطيط لحملة التسويق:

  • من هم المساهمين المحتملين لتمويل مشروعك؟ كيف ستحصل على اهتمامهم؟ ما هي الإجراءات التي سوف تتخذها للعثور على المساهمين؟ لماذا يتوجب عليهم دعمك
  • صغ البيان الصحفي  وباشر بوضع الخطة الإعلامية
  • أعد قائمة البريد الإلكتروني الخاص بك. أضف الأصدقاء والعائلة والمساهمين المحتملين، المؤثرين والمجموعات التي قد تكون مهتم في مشروعك،
  • حدد وضع قائمة بوسائل الإعلام المستهدفة ذات الصلة التي تحب أن تدعم فكرتك وغيرها من الصحف، والمواقع ، والمدونات

تعرف على بعض الحملات الناجحة المشابهة لحملتك

التعرف على بعض الأمثلة الناجحة قد يساعدك في بلورة خطة العمل الخاصة بك وكيفية التعامل مع المساهمين

إبدأ بتجميع فريقك

اعثر على الأشخاص المتحمسون لمشروعك لكي يساعدوك في الحملة، كون فريق من شخصين أو ثلاثة تتناوبوا فيما بينكم على إدارة مواقع الشبكات الاجتماعية والرد على التساؤلات الخاصة بالحملة

إبدأ التحضير لاثارة الصخب حول مشروعك

كن مبدعا. استخدام الشبكات الاجتماعية وغيرها من الشبكات. لديك الفيسبوك، تويتر، والمدونات ورسائل البريد الإلكتروني، الخ. أي أداة اعلامية هي شبكة إضافية يمكنك استخدامها للحصول للوصول إلى الجمهور. فكلما زاد حجم الجمهور كلما زادت الفرصة للحصول على تمويل أكبر.

استخدم وسائل التواصل الاجتماعية

أنشئ حساب على الفيسبوك أداة التويتر

سجل مشروعك على منصات التمويل الجماعي

هناك العديد من منصات التمويل الجماعي والتي تتبع مناهج ونماذج مختلفة ولكنها في الوقت نفسه تشترك في العديد من الأمور الأساسية مثل تحديد الهدف  ووصف المشروع  ووضع المكافات  وفيديو خاص بالحملة. والك بعض النصائح الخاصة بهذا الأمر
اجعل هدفك (المبلغ المراد الحصول عليه) منطقيا وغير مرتفع فمعظم منصات التمويل الجماعي تتيح لك إمكانية الحصول على المبالغ الإضافية الزائدة عن الهدف الذي حددته
وضح جميع الأمور التي تهم المساهمين في وصف المشروع (ماهو أثر المشروع, من هو فريق العمل, كيف ستنفق الأموال, كيف يمكن للمساهيمن أحداث الفرق وهل من طرق اخرى غير مادية للمساعدة)
أعرض عدد مختلفا من المكافات وأمنح مكافات حصرية ومحدودة لأول المساهمين
الفيديو, يعد أهم وسيلة تستطيع من خلالها الوصول للمساهمين وحثهم على المشاركة, اظهر فيه حماستك وشغفك لهذا المشروع و اجعله كقصه.

أثناء الحملة

إن الأسبوع الأول من الحملة يعد من أهم الأوقات من الحملة فعليك بذل جميع طاقاتك للحصول على نسبة من التمويل الكافي للحصول على ثقة الغرباء أو ما يعرف الاثبات الاجتماعي (Social Proof) واشارة أخر الدراسات على انه حوالي 15%

امنح مكافات خاصة

حمس المساهمين بمسابقات وإعطاء مكافأة خاصة لـ
١) المساهمات الأولى
٢) أي شخص يحصل لك على مقابلة او كتابة مقالة عبر وسائل الاعلام التي تهمك
٣) الذين ساعدوك على الحصول على اكبر قدر من المساهمين في حملتك

استخدم وسائل التواصل الاجتماعية

تحدث عن حملتك في وسائل التواصل الاجتماعية الخاصة بك
أنشئ حدث خاص بالحملة على الفيسبوك
إرسال البريد الالكتروني لجميع الأشخاص في القوائم التي أعدتها سابقا معلنا عن بدأ حملتك واطلب منهم مساعدتك.تضمن روابط الحملة على جميع وسائل التواصل في هذا الرسائل

ابقي جمهورك على الاطلاع

ماهي اخر اخبار الحملة الخاصة بك, هل هناك اي مساهمة من قبل شخص هام او مقابلة على احدى الصحف
إرسال التحديثات عن حملتك
تواصل من المساهمين وأخبرهم أين وصلت حملتك إلى الأن واطلب منهم مشارك الحملة على صفحاتهم الشخصية
أضف مكافات جديدة طوال حملتك
هذا قد يزيد من فرص تمويلك, هناك أكتر من 40% من المساهمين قد يرغبون في المساهمة مرة أخرى

بعد الحملة

اشكرالمساهمين

احرص على الايفاء بالوعود, لكي يدعمك المساهمين في مشروعك عند انشائه ويتحولوا إلى عملاء أوفياء لك
ابقى على تواصل مهم واخبرهم في أخر المستجدات في عملك

أوفي بالوعود التي قتطتعها وأرسل المكأفات للمساهمين التي طلبوها

اعلان 1
اعلان 2

0 التعليقات :

إرسال تعليق

عربي باي